الرئيسيةمجتمع

اشغال انجاز سد فاصك بإقليم كلميم تقترب من نهايتها.

أشغال إنجاز سد “فاصك” بإقليم كلميم تقترب من نهايتها

ذكرت مصادر مطلعة ان مصالح وزارة التجهيز والماء شارفت على الانتهاء من إنجاز أحد أهم السدود الكبرى ببلادنا والمتواجد بجنوب المملكة بإقليم كلميم، وذلك بعد رفع وتيرة الأشغال به لتصل إلى نسبة 99 %، حيث يعول عليه كثيرا لتلبية الحاجيات المائية بكلميم والمناطق المجاورة لها.
وكشفت المعطيات الأخيرة على استكمال الأشغال التي تبقت والمتمثلة في إنهاء بعض الأعمال ووضع اللمسات الأخيرة الخاصة بالأشغال الثانوية، قبل دخول هذا المشروع الكبير حيز العمل خلال المدة المحددة سالفا لانطلاقته.

وأوضحت ذات المصادر ان الغلاف المالي المرصود لهذا المشروع الهيكلي بلغ حوالي 150 مليار سنتيم، إذ يعول عليه كثيرا لمنح دفعة سوسيو اقتصادية بجهة كلميم واد نون.

وتصل الحقينة الإجمالية لسد فاصك الكبير حسب المصادر ذاتها 80 مليون متر مكعب، إذ يُعدّ من أكبر السدود على الصعيد الوطني من حيث حجم خرسانته المدكوكة، التي تبلغ مليون و500 ألف متر مكعب، ويُعَوّل عليه لتخزين المياه وإعادة استعمالها خلال فترات الجفاف، عبر سقي 20 ألف هكتار في مراحل لاحقة، حيث سيتم البدء بـ 10 آلاف هكتار في مراحل أولى.

هذا وقد كان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قد أعلن في وقت سابق عن انطلاق تخزين المياه بسد فاصك بدءا من شهر غشت 2023، وذلك خلال زيارة ميدانية أجراها بإقليم كلميم، حيث أشار إلى دور هذا المشروع الضخم في تطعيم الفرشة المائية بهدف تزويد مدينة كلميم والمراكز القروية المجاورة لها بالماء الصالح للشرب عن طريق الرفع من مستوى مخزون الفرشة المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى