رياضة

اجتماع تنسيقي للجنة الوطنية لمكافحة التلاعب في المنافسات الرياضية.

اجتماع تنسيقي
للجنة الوطنية لمكافحة التلاعب في المنافسات الرياضية

نظمت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اللقاء الرسمي الأول للجنة الوطنية لمكافحة التلاعب في المنافسات الرياضية بحضور القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك والأجهزة الأمنية ومؤسسات الحكامة بمدينة الرباط في يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024.
وتم خلال هذا اللقاء التأكيد على أن التلاعب بنتائج المنافسات الرياضية أصبح يشكل ظاهرة خطيرة تهدد نزاهة وأخلاقيات ومبدأ التنافس الشريف، وتضرب في العمق القواعد المؤسسة للحركة الرياضية والأولمبية بفعل انتشار المراهنات الرياضية غير القانونية وما تستتبعه من مسؤوليات جنائية ومدنية وإدارية
وتم توضيح بأن هذه الظاهرة تتجاوز البعد الوطني، لتصبح ذات امتداد دولي لها ارتباط بالجريمة المنظمة وغسيل الأموال.
ولمواجهة هذه الظاهرة المتنامية والتي تمس العديد من الأنواع الرياضية، بادر المغرب كأول بلد افريقي بالتوقيع على الاتفاقية الدولية “ماكولان” حول مكافحة التلاعب في المنافسات الرياضية في سنة 2022.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى حماية نزاهة الرياضة و الأخلاقيات الرياضية، وتسعى الاتفاقية إلى الوقاية وطنيا وبشكل عابر للحدود الوطنية من التلاعب في المنافسات الرياضية الوطنية والدولية وكوكشف ومعاقبة مرتكبيه.
كما تتوخى النهوض بالتعاون الوطني والدولي في مجال مكافحة التلاعب في المنافسات الرياضية، بين السلطات العمومية المعنية والمنظمات الساهرة على الرياضة و المراهنات الرياضية.
وتم خلال هذا الاجتماع تشكيل اللجن الموكولة إليها وضع خطة عمل على مستوى رصد المراهنات الرياضية غير القانونية والوقاية من خلال عمليات التحسيس و التكوين .
وسيعقد الاجتماع التنسيقي الثاني للجنة في مستهل شهر مايو المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى