Echo Diplomatiques News – إيكو ديبلوماتيك

لقاء تواصلي ناجح ومثمر بين اللجنة المؤقتة والجمعيات المنضوية تحت لواء جامعة الشطرنج.

نظمت اللجنة المؤقتة المكلفةبتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنج يوم الخميس 7 مارس 2024 بالدارالبيضاء لقاءاتواصليا مع الجمعيات المنصوية تحت لواء الجامعة وبعض الفاعلين في رياضة الشطرنج .
في مستهل هذا اللقاء التفاعلي رحبت السيدة بشرى قديري رئيسة اللجنة المؤقتة بكافة الجمعيات الحاضرة مؤكدة أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو مد جسور التواصل مع عائلة الشطرنج المغربي وفتح نقاش وطني بناء ومسؤول يخدم مصلحة ومستقبل هذه الرياضة النبيلة .
كما يتوخى تسهيل مأمورية الجمعيات لتسويةوضعيتها القانونية من أجل توفير كافة الضمانات القانونية لعقد جمع عام لانتخاب مكتب مديري جديد من مهامه الرئيسية خلق اجواء من الثقة بين الجمعيات ومؤسسة الجامعة في إطار احترام القوانين المعمول بها، وفي نفس الوقت رسم خارطة طريق جديدة تساهم في الرقي برياضة الشطرنج نحو الأفضل بنهج سياسة التكوين القاعدي وتوسيع قاعدة الممارسة من خلال تعاون وطيد بين الجمعيات والعصب الجهوية وخلق جيل جديد من الأبطال والبطلات القادرين في المستقبل على تشريف الشطرنج المغربي في المحافل الدولية.
ومن أجل تأمين ممارسي رياضة الشطرنج قامت اللجنة المؤقتة بعقد اثفاقية مع شركة تأمين الوفاء، وعلى كل جمعية تأدية مبلغ 25 دهم عن كل ممارس،بالإضافة تأمين سجل العلامة الخاصة بكل جمعية بمبلغ 1080 درهم لمدة عشر سنوات .
ونوهت الجمعيات المشاركة في اللقاء التواصلي ، بالدور الهام الذي قام به السيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة بتعيين لجنة مؤقتة مكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنح من أجل توفير كافة الظروف الملائمة لعقد جمع عام لانتخاب مكتب مديري جديد في اجواء من الثقة بين جميع مكونات عائلة الشطرنج .
وطالبت الجمعيات المشاركة في اللقاء التواصلي ،الذي تميز بالعديد من المداخلات القيمة والوجيهة على ضرورة التفكير في المستقبل بنوع من التفاؤل وفي اطار احترام القوانين وفيما يلي ابرز المقترحات المطروحة من طرف الجمعيات:
1.تسوية الوضعية القانونية للجمعيات.
2.,تسهيل وتسريع عملية تسليم شهادة الملاءمة.
3.تعديل النظام الداخلي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.
4.الإسراع بتنظيم البطولة الوطنية للشطرنج .
5.تأمين كافة ممارسي رياضة الشطرنج .
6.توفير فضاءات لممارسة رياضة الشطرنج.
7.الاهتمام بالعمل القاعدي وتنظيم دورات تكوينية للمدربين والحكام .
8.إعادة الثقة في مؤسسة الجامعة لحماية الحقوق واحترام القوانين الجاري بها .
9.تفعيل دور العصب الجهوية حتى تقوم بأدوار كبر في المستقبل في إطار الجهوية الموسعة .
10.تصحيح العديد من الاختلالات الإدارية والمالية والقانونية التي قام بها المكتب المديري السابق للجامعة..
11.تسليم جميع الوثائق الإدارية والمالية للجنة المؤقتة ،التي مازالت في حوزة المكتب السابق .
12.العفو الشامل على كافة الموقوفين .
13.عودة إحياء الشطرنج المدرسي.
وقبل انطلاقة اللقاء التواصلي ،الذي كان نجاحا بكل المقاييس, تم بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة تكريم السيدة بشرى قديري رئيسة اللجنة المؤقتة المكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنح وكافة النساء المسيرات المشاركات في اللقاء ، في أجواء من الفرحة والتفاؤل بمستقبل مشرق و زاهر لرياضة الشطرنج.

Exit mobile version