Echo Diplomatiques News – إيكو ديبلوماتيك

فضيحة ….عصبة مراكش تانسيفت الحوز لرياضة الكاراطي تتحايل على القانون وعلى السلطة المحلية.

علمت الجريدة أن عصبة مراكش تانسيفت الحوز للكراطي تعمل خارج القانون بعد الجمع العام الاستثنائي الذي انعقد يوم الأحد 19 نونبر 2023، و بعد استقالة الرئيس السابق للعصبة و الكاتب العام ، حيث تم تعويضهما بعضوين آخرين خارج تشكيلة المكتب السابق عكس ما يقتضيه القانون لتأسيس العصب.

هذا الجمع العام أسفر عنه مكتب تنفيذي جديد لم تعترف به السلطة المحلية في شخص السيد الباشا للحي الحسني ، وبذلك لم يحصل الرئيس الجديد عن الوصل المؤقت، و لكنه استأنف الأنشطة و اللقاءات مع الجمعيات داخل قاعات تابعة لمجلس مقاطعة جليز و مقاطعة النخيل وبعض الأندية ، حيث قام بتنظيم تداريب رياضية مقابل مبالغ مالية من المشاركين و تظاهرات في خرق سافر لكل القوانين المعمول بها في هذا الشأن، حيث استغل الكاتب العام الجديد للعصبة مركزه في مجلس مقاطعة جليز كموظف ليحصل على رخصة باستغلال قاعة مولاي رشيد بطرق مُلتوية احتيالية دون احترام الإجراءات و القوانين المعمول بها، و هنا نطرح سؤال جوهري، كيف للسيد رئيس مجلس مقاطعة جليز السالكي عمر أن يعطي لي رئيس عصبة لا يتوفر على الطابع الخاص به ‘Caché’ و لا الوصل المؤقت و لا الوصل النهائي للعصبة و لا باقي وثائق الملف القانوني و يتم الترخيص له ؟؟؟

هل هذا راجع لكون رئيس المقاطعة ممارس للكراطي و يحاول استغلال منصبه لبناء علاقة مع عصبة غير قانونية أم أن هذه الوثائق و التأشيرة غير مهمة للحصول على الرخصة ؟؟؟

علما أن أي جمعية عندما تتقدم بطلب من أجل استغلال القاعة يطلب منها الملف القانوني و عند غياب الملف يرفض الطلب، لكن الأمر هنا مختلف، و الذي زاد الطين بلة هو أن السلطة المحلية لم تحرك ساكنا ، بل ان المقدم كان حاضرا بالقاعة المغطاة، وهذا يطرح عدة علامات استفهام…

هنا نطرح السؤال على السيد القائد التابعة له قاعة مولاي رشيد بملحقة امرشيش :
*هل يتم اخبار السلطة بتنظيم الأنشطة شفويا أم كتابيا مع إرفاق الطلب بالوصل النهائي للموافقة على تنظيم النشاط؟؟؟

أم هو إجراء روتيني ممكن تجاوزه عندما يتعلق الأمر بعصبة غير قانونية رئيسها لا يتوفر على طابع يحمل صفة الرئيس !!!
أو أن الكاتب العام للعصبة يقوم بتمرير الأمور عن طريق رئيسه بمجلس المقاطعة و يستغل منصبه للتخلص من كل الإجراءات و القوانين !!!

أو اننا أصبحنا في هذه المدينة نطبق القوانين بشكل تعسفي على الجمعيات الضعيفة و العصبة لها ميزة !!!

و قد علمت الجريدة أن مجلس مقاطعة النخيل في شخص رئيسها السيد المنادي مولاي حسن هو الآخر رخص للعصبة الخارجة عن القانون تنظيم تظاهرة بالقاعة المغطاة الكائنة بدار التونسي بنفس الطريقة و دون تطبيق الإجراءات القانونية و الادارية المعمول بها في هذا الصدد، و طبعا بمباركة السلطة المحلية!!!

و أفاد بعض الممارسين لرياضة الكراطي و المشاركين في تنظيم البطولة الشطرية التي جرت اطوارها الاحد المنصرم 18/02/2024 بقاعة النخيل أن هناك تداريب نظمتها العصبة مقابل مبالغ مالية على حسب عدد المشاركين تلسمتها من الجمعيات و المشاركين أمينة المال المنتمية لنفس المكتب دون أن تقوم بإعطاء وصل لإثبات المبالغ المالية المتوصل بها، و هذا يبين أن الأموال التي تحصل عليها العصبة غير موثقة لاسيما أن هذه الأخيرة لا تتوفر حاليا على حساب بنكي، وبالتالي فالمصاريف هي الاخرى غير موثقة، و هذا ما يفرض تدخل مجلس الحسابات لان هذه الأموال للجمهور و تدخل في المال العام.

و الخطير في الأمر هو أن المكتب التنفيذي للعصبة طيلة هذه و منذ الجمع العام الاستثنائي و هو يحتال و يتلاعب بالسلطة و الموسسات و الجمعيات بمباركة الجامعة الملكية المغربية للكراطي، و اليوم ينتقل لإدارة الحي الجامعي لاستغلال القاعة المغطاة التابعة له في بطولة جهوية للتباري و ذلك يوم الأحد 25/02/2024 مستغلين ثقة الجهة المسؤولة.

وهنا سنطرح نفس السؤال على السيد القائد للملحقة الادارية امرشيش، هل تم إخبارك بالنشاط المنظم؟؟؟
هل تم الترخيص من طرفك لتنظيم هذا اللقاء أو أن العصبة تستفيد من امتياز بحكم أن الكاتب العام للعصبة موظف بمجلس مقاطعة جليز؟؟؟

إننا ننتظر تدخل السيد المدير الجهوي لقطاع الشباب والسيد الوالي فريد شوراق لتطبيق القانون و حماية الجمعيات الرياضية و مراقبة مدى قانونية عصبة مراكش تانسيفت الحوز للكراطي و توقيف هذه المهزلة الرياضية.
سامية حمدني

  يتبع...
Exit mobile version