Echo Diplomatiques News – إيكو ديبلوماتيك

المغرب وإندونيسيا يوقعان مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية بين البلدين

وقع المغرب وأندونيسيا، اليوم الجمعة، بالرباط، على مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية بين البلدين.

جاء ذلك عقب محادثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة مع نظيرته الأندونيسية السيدة ريتنو مارسودي. وتهدف هذه المذكرة إلى تأسيس شراكة استراتيجية بين المغرب وإندونيسيا، تمكنهما من تنويع وتوسيع قطاعات التعاون بينهما بما في ذلك التعاون الأمني، والبرلماني، والإقليمي، وكذا التعاون داخل المنظمات الدولية.

وتهم قطاعات التعاون أيضا الشراكة الاقتصادية، والتعاون الإنمائي، والثقافي والعلمي والتقني والاجتماعي، والهجرة والتعاون القنصلي وكذا التعاون الثلاثي.وقال السيد بوريطة في ندوة صحفية مشتركة مع السيدة مارسودي: “

وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو، وقعنا على مذكرة تفاهم بشأن شراكة استراتيجية”، مؤكدا أن هذه الاستراتيجية “

يجب ألا تكون مجرد شعار بل يجب أن تكون واقعا”.وبالتالي، يضيف السيد بوريطة، فإن خلق شراكة استراتيجية “هو طموح ويجب علينا ترجمته إلى واقع من خلال تنفيذ ما تم توقيعه”.

من جانبها، أكدت وزيرة الشؤون الخارجية الأندونيسية على ضرورة تظافر الجهود من أجل ضمان هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة، مؤكدة أهمية ” العمل أكثر لتجسيدها على أرض الواقع من أجل تعاون شامل يعود بالنفع على الشعبين”.

وأضافت أن هذه الشراكة الاستراتيجية من شأنها تعزيز الروابط من أجل تعاون أكبر بين المملكة المغربية وجمهورية أندونيسيا.

Exit mobile version