اخبار وطنية
أخر الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وجمهورية الكونغو لتعزيز التعاون البيئي والتنمية المستدامة .. بالرباط

الرباط، تم يوم أمس الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وجمهورية الكونغو بهدف تعزيز التعاون في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.جاء التوقيع خلال الزيارة الرسمية لوزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو، أرليت سودان نونولت، إلى المغرب.

الزيارة تشمل تقييم تقدم تفعيل لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، والتحضير للاستحقاقات المقبلة مثل مائدة مستديرة للمانحين والقمة الرابعة لرؤساء الدول والحكومات، بالإضافة إلى مؤتمر الأطراف الـ29 للمناخ.المذكرة، التي وقعها كل من وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو، أرليت سودان نونولت، تركز على تعزيز التعاون في مجالات الحكامة البيئية، التقييم البيئي، مكافحة التغير المناخي، وإدارة الموارد، التنوع البيولوجي، الاقتصاد الأخضر والأزرق، التطهير السائل، والتدبير المندمج للنفايات.

وفي تصريح صحفي، أشارت السيدة بنعلي إلى أن اللقاء يشكل فرصة هامة لتبادل الخبرات بين البلدين في مجال البيئة والتنمية المستدامة، وتوسيع نطاق التمويل المناخي لجذب المزيد من الاستثمارات للقارة الإفريقية. وأضافت أن اللقاء يتيح العمل على مشاريع تتعلق بتدوير النفايات والاقتصاد الأخضر والأزرق، والتي تعد أساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبها، أكدت الوزيرة الكونغولية أن مذكرة التعاون ستعزز الشراكة مع المغرب في مجالات بيئية متعددة، مثل مكافحة التغير المناخي والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر والأزرق. وأشارت إلى أن الاتفاق يمثل خطوة هامة نحو تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو والتحضير لمؤتمر الأطراف كوب 29.

يُذكر أن لجنة المناخ لحوض الكونغو هي إحدى لجان المناخ الإفريقية الثلاثة التي أنشئت بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال قمة العمل الإفريقية الأولى، التي انعقدت على هامش الدورة الـ22 لمؤتمر الأطراف بمراكش.

المغرب هو عضو مؤسس في اللجنة وفقاً للبروتوكول الموقع في قمة برازافيل في أبريل 2018، حيث تم تعيين الأميرة لالة حسناء سفيرة للنوايا الحسنة لهذه اللجنة والصندوق الأزرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى