مجتمع

المغرب…عملاق هندي يبني مصنعا بالمغرب لإنتاج المدرعات العسكرية.

المغرب…عملاق هندي يبني مصنعا بالمغرب لإنتاج المدرعات العسكرية

كشفت تقارير صحفية، عن تقدم مفاوضات مغربية مع شركات هندية من أجل إنتاج مركبات مدرعة، محليا بالمغرب، لفائدة القوات المسلحة الملكية وجيوش بلدان إفريقية أخرى.

وهكذا، أعلنت شركة تاتا أدفانس سيستمز الهندية انها تنوي الاتسقرار بالمغرب لإنتاج مركبات سيتم تسليمها إلى القوات المسلحة الملكية وجيوش البلدان الأفريقية الأخرى.

و قام العملاق الهندي، بإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة تسمى Tata Advanced Systems Maroc Construction وتتمثل مهمتها في “بناء المركبات القتالية العسكرية، ودراسة وتطوير وإنتاج وتكامل وتجميع جميع مركبات المعدات العسكرية وجميع العناصر ذات الصلة.

وستعمل هذه الشركة، المسجلة منذ أبريل 2024 لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء، على إنتاج مركبات هندية سيتم توريدها إلى الجيش المغربي.

وكانت شركة TATA Advance Systems قد زودت الجيش المغربي بشاحنات نقل عسكرية تكتيكية LPTA-715 في عام 2022 و90 شاحنة نقل تكتيكي Tata LPTA 2445 6×6 في بداية العام التالي.

ويأتي تأسيس شركة تاتا أدفانس سيستمز في المغرب في أعقاب التوقيع عام 2023 على اتفاقية بين المملكة وشركات هندية لبناء مركبات هندية سيتم توريدها للجيش المغربي.

ويشهد التعاون العسكري بين المغرب والهند تطوراً ملحوظاً مع إعلان شركة “تاتا أدفانس سيستمز” الهندية العملاقة عن إنشاء مصنع جديد في المغرب مخصص لصناعة المعدات العسكرية.

وهذا المشروع المشترك يمثل قفزة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين، ويساهم في تعزيز قدرات المغرب الدفاعية وتطوير صناعته العسكرية.

وسيمكن هذا المصنع، المغرب من تطوير قدراته الصناعية العسكرية وتقليل اعتماده على الاستيراد، مما يعزز من استقلاليته في مجال الدفاع. كما سيخلق إنشاء هذا المصنع فرص عمل جديدة في المغرب، ويساهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة في مجال الصناعات الدفاعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى